فيسبوك facebook تقراء افكارك باستحواذها على مختبرات تطوّر أجهزة تقرأ الأفكار


تمكنت شركة فيسبوك من الحصول على تقنية الواجهة العصبية لـ "مختبرات كونترول CTRL LAB، في صفقة من المتوقع أن تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار.
فيسبوك facebook تقراء افكارك باستحواذها على مختبرات تطوّر أجهزة تقرأ الأفكار
CTRL LAB-facebook

فـ CTRL LAB هي شركة أمريكية تعمل على تطوير سوار يقوم بفك تشفير الإشارات من عقلك. لكنها الآن، انضمت إلى إمبراطورية Facebook. في مسعى لتحقيق فكرة إدخال تقنية قراءة الأفكار في المنتجات الاستهلاكية.
وتعد هذه الصفقة من أكبر عملية استحواذ قامت بها فيسبوك منذ سنة 2014 عندما اشترت شركة’ أوكولس في آر’ للواقع الافتراضي عام 2014 مقابل ملياري دولار، وتعزيزاً لالتزام فيسبوك بتطوير الأجهزة.
وهذا السوار يمكنه ان يجسد نيتك، حيث يتمتع بالقدرة على قياس النشاط العصبي للشخص الذي يرتديه في معصمه وبالتالي ترجمة الإيماءات والحركات إلى أوامر للتحكم بأجهزة الكمبيوتر.
يُعد هذا النوع من القدرة على قراءة الدماغ مفيداً بشكل خاص داخل العوالم الافتراضية، حيث يحقق التقاط الحركة المحسوسة مستوى جديداً من التفاعل والانغماس.
وهذا أمر يصعب تقبله، ولكن إذا كان محقًا، يمكننا أن نرى كيف يمكن أن يقدم طريقة جديدة وقوية لمستخدمي Facebook للتفاعل مع منصة التواصل الاجتماعي.
وقال أحد العلماء البارزين في هذا المجال، الدكتور ماهناز أرفاناه، مدير مختبر الإشارات والنظم الفسيولوجية بجامعة شيفيلد. "نحن نستخدم أنشطة الدماغ هذه، ومساعدة الناس على التحكم في أجهزة مختلفة بعقولهم. يمكن أن يكون هذا الجهاز جهازًا مساعدًا، أو يمكن أن يكون لعبة يمكن أن تساعدهم على تحسين أدائهم المعرفي."
كما كتب أندرو بوسورث رئيس قسم الواقع المعزز والواقع الافتراضي في فيسبوك في إحدى المدونات عن أمله في أن توفر هذه التكنولوجيا طرقاً أكثر طبيعية وبديهية" للناس للتفاعل مع الأجهزة والتكنولوجيا. موضحا: "أن الرؤيا التي يسعى إليها هذا العمل يتمثل في سوار يرتديه الناس ويتيح لهم التحكم في أجهزتهم كامتداد طبيعي للحركة... مثل هذه التكنولوجيا لديها القدرة على فتح المجال أمام إمكانيات إبداعية جديدة وإعادة تخيل اختراعات القرن التاسع عشر في عالم القرن الحادي والعشرين. هذه هي الطريقة التي يمكن أن تبدو بها تفاعلاتنا في الواقع المعزز والواقع الافتراضي في يوم من الأيام. يمكن أن تغير طريقة تواصلنا".
ويتابع السيد بوسورث موضحا كيفية عمل هذه التكنولوجيا بالضبط: "بأن هناك خلايا في النخاع الشوكي ترسل إشارات كهربائية لعضلات اليد توجهها بالتحرك بطرق معينة، مثل نقر فأرة الكمبيوتر أو الضغط على زر... فهدا السوار سيقوم بفك تشفير تلك الإشارات وترجمتها إلى إشارة رقمية يمكن أن يفهمها الجهاز (حاسوب، هاتف...)، مما يتيح لك التحكم في حياتك الرقمية".
فيسبوك facebook تقراء افكارك باستحواذها على مختبرات تطوّر أجهزة تقرأ الأفكار
CTRL LAB-facebook

في الوقت الحالي، تعد CTRL-Labs شركة صغيرة، ولكن يمكن القول إن تقنيتها أكثر أهمية من تقنية WhatsApp أو Instagram.

تقول كارولين كاروثرز، أخصائية بيانات الضيوف الخاصة في Tech Tent، إننا بحاجة إلى توخي الحذر: "شركة كبيرة مثل Facebook لن تفعل شيئًا ما لم تكن مربحة بالنسبة إليهم، لذلك سيكون من المثير للاهتمام فهم فيما يفكرون. أعتقد أنه من المهم أن يتم تقاسم هذه التكنولوجيا حتى نفهم ما يحدث معها ولماذا ".
وقالت فيسبوك في وقت سابق: "نحن نقف على أعتاب المرحلة الكبيرة المقبلة من أجهزة الكمبيوتر التي يوجهها البشر...  إنها مرحلة تتقارب فيها تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي المدمجة وتحدث ثورة في كيفية تفاعلنا مع العالم من حولنا -بالإضافة إلى طرق عملنا ولهونا وتواصلنا".

مواضيع قد تهمك:


فيسبوك facebook تقراء افكارك باستحواذها على مختبرات تطوّر أجهزة تقرأ الأفكار فيسبوك facebook تقراء افكارك باستحواذها على مختبرات تطوّر أجهزة تقرأ الأفكار Reviewed by abdellah on سبتمبر 28, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

صور المظاهر بواسطة enot-poloskun. يتم التشغيل بواسطة Blogger.