هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

 

معرفة العلامات للإجابة على السؤال: هل يعتمد المجتمع أكثر من اللازم على التكنولوجيا؟

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟


إن محاولة تخيل كيف ستكون الحياة بدون التكنولوجيا أمر مستحيل عمليًا. نحن نعتمد على التكنولوجيا لدرجة أنها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. جعلت التكنولوجيا الحياة أسهل وأكثر راحة وأمانًا ومتعة. كل ما نقوم به تقريبًا يتضمن التكنولوجيا بطريقة أو بأخرى ، مما يطرح السؤال - هل نحن كمجتمع نعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا؟

- ما هي تأثيرات التكنولوجيا؟

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

كان للتكنولوجيا تأثير كبير على كل جانب من جوانب المجتمع. لقد وسعت الطرق التي نستمتع بها ، وغيرت طريقة تواصلنا ، وزادت قدرتنا على السفر ، وأثرت حتى على التغيير الاجتماعي داخل مجتمعاتنا. كلما تقدمت التكنولوجيا ، زاد تأثيرها على المجتمع ككل. ما عليك سوى إلقاء نظرة على مكان تواجد المجتمع في القرن التاسع عشر مقابل ما كان عليه في القرن العشرين بعد التقدم السريع للتكنولوجيا (من اختراع الكهرباء إلى السيارات إلى الكمبيوتر).

- تأثيرات التكنولوجيا على الترفيه

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

قبل أن تغير التكنولوجيا كل شيء ، كان الترفيه يقتصر على أشياء مثل الخروج إلى السيرك أو اللعب أو العشاء مع الأصدقاء. ثم اخترعت السينما وذهب الناس إلى السينما. بمجرد تقديم التلفزيون ، لم يعد يضطر الناس إلى مغادرة منازلهم للترفيه عنهم. أصبحت القدرة على استهلاك الترفيه أكثر ملاءمة نتيجة للتكنولوجيا. في هذه الأيام ، هناك المزيد من خيارات الترفيه في المنزل أكثر من تلك الموجودة خارج المنزل - يمكنك بث عشرات الآلاف من الأفلام والعروض والألعاب الرياضية وغير ذلك الكثير من التلفزيون أو الكمبيوتر.

وهذا مجرد ترفيه سلبي - فهناك الآلاف من ألعاب الفيديو التي يمكن أن تبقيك منشغلاً بفاعلية دون مغادرة منزلك أيضًا. يعني الدمج الأخير للواقع الافتراضي  في ألعاب الفيديو أنك قادر على تقليد أشكال الترفيه النشطة التي كان عليك تقليديًا المشاركة فيها خارج المنزل ، مثل الذهاب للبولينج أو لعب كرة الطلاء أو حتى ممارسة الرياضة.

- التأثير الاجتماعي للتكنولوجيا

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟


البشر مخلوقات اجتماعية. يحتاج البشر إلى التفاعل مع البشر الآخرين - فهذا جزء من طبيعتهم. ومع ذلك ، فإن التكنولوجيا تتناقص ببطء عند الحاجة إلى التفاعل الفعلي مع البشر الآخرين بشكل شخصي. على سبيل المثال ، سمح إنشاء وسائل التواصل الاجتماعي للأشخاص بالتفاعل مع الآلاف من البشر الآخرين الذين لا يعرفونهم شخصيًا. يمكنك إنشاء دائرة اجتماعية كاملة من الأصدقاء عبر الإنترنت لم تقابلهم من قبل في الحياة الواقعية.

- تأثيرات التكنولوجيا على طريقة سفرنا

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

قد يستغرق السفر لمسافات طويلة في أي مكان من أشهر إلى سنوات قبل أن تغير التكنولوجيا طريقة سفرنا. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للغاية فحسب ، بل كان السفر خطيرًا. لم يكن من غير المألوف الاستسلام للمرض أو الجوع أو الإصابات الخطيرة أثناء الطريق إلى وجهتك. في الوقت الحاضر ، يستغرق السفر إلى أي مكان في العالم أقل من يوم واحد ومخاطر القيام بذلك ضئيلة للغاية.

لا يستغرق الأمر وقتًا أقل في السفر فقط بسبب اختراع السيارة والقطار والطائرة ، ولكن اختراع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) واعتماده على نطاق واسع سهّل على الناس العثور على المكان الذي يحتاجون إليه بسهولة. إنها في الأساس خريطة تخبرك بمكانك والمكان الذي تريد الذهاب إليه في جميع الأوقات. بالكاد تحتاج إلى الاهتمام بمحيطك طالما أن لديك نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على هاتفك. ستخبرك تطبيقات الخرائط أيضًا بالطرق التي ستستغرق أقل قدر من الوقت والطرق التي يجب تجنبها نتيجة للحوادث أو المشكلات الأخرى التي قد تبطئك.

- تأثيرات التكنولوجيا على كيفية تواصلنا

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

قبل تكنولوجيا الاتصالات ، كان على الناس الالتقاء شخصيًا للتواصل. سمح استخدام برامج المراسلة بالاتصال لمسافات طويلة ، على الرغم من أن الاتصال ذهابًا وإيابًا سيستغرق وقتًا طويلاً بناءً على مواقع الكتاب. منذ ما يقرب من قرنين من الزمان ، تم اختراع البرقية ، مما أدى إلى تحسين السرعة التي يمكن أن يتواصل بها شخصان ذهابًا وإيابًا من مسافة بعيدة.

لكن الهاتف هو الذي غير كل شيء. جعل الهاتف من الممكن التحدث مع الآخرين دون التواجد في نفس المكان في الوقت الفعلي. جعلت الهواتف الذكية من الممكن الاتصال والرسائل النصية وحتى الفيديو لبعضها البعض.

- تأثيرات التكنولوجيا على كيفية البحث

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

كان البحث تحديًا أكبر بكثير حتى قبل 50 عامًا. إذا كنت ترغب في إجراء بحث ، فسيتعين عليك الذهاب إلى أقرب مكتبة وتأمل أن يكون لديهم المعلومات التي كنت تبحث عنها. يعد الإنترنت في الأساس مصدرًا غير محدود للمعلومات ، مما يسهل إجراء الأبحاث وإبلاغ نفسك أكثر من أي وقت مضى. في الواقع ، لم يكن نشر الأخبار والمعلومات أسهل من أي وقت مضى ، مما كان له آثار إيجابية وسلبية. على الرغم من أن الناس أصبحوا أكثر دراية من أي وقت مضى ويمكنهم بسهولة تثقيف أنفسهم حول مجموعة متنوعة من الموضوعات باستخدام الإنترنت ، إلا أن سهولة انتشار المعلومات أثبتت أنها خطيرة أيضًا. يمكن أن تنتشر المعلومات المضللة بنفس السهولة ولها عواقب وخيمة.

- كيف تتحقق مما إذا كنت شديد الاعتماد على التكنولوجيا؟ هنا 15 علامة

بقدر ما أصبحت التطورات التكنولوجية مفيدة ، فقد أصبح استخدامه شائعًا لدرجة أن العديد من الناس بدأوا في إظهار علامات التبعية. نستكشف هنا 15 علامة تدل على أنك قد تعتمد على التكنولوجيا:

1-لا يمكن عمل أي شيء بدون الإنترنت

إذا كنت تبحث عن معلومات على الإنترنت وانقطع الإنترنت لديك ، فهل ستغادر منزلك وتسافر إلى أقرب مكتبة؟ أو سحب مجموعة الموسوعات القديمة الخاصة بك؟ إذا فقدت اتصالك بالإنترنت أثناء قيامك بشيء ما عبر الإنترنت يمكن القيام به في وضع عدم الاتصال واخترت الانتظار حتى يتم إعادة الاتصال بالإنترنت ، فهناك احتمال أن تواجه مشكلة في فعل أي شيء بدون الإنترنت.

2- أنت لا تعيش في اللحظة ، أنت تسجلها

إذا كنت تمر بلحظة خاصة (مثل اللحظة الأخيرة من مباراة رياضية أو تشغيل أغنيتك المفضلة في حفلة موسيقية) ، فهل تستمتع بها أم أنك تحمل هاتفك الذكي ، وتسجيله للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي لاحقًا ؟ إذا كنت تقوم بتسجيله ، فأنت تختبره فقط من خلال شاشة مثل أي شخص آخر بمجرد مشاهدة الفيديو الخاص بك ، مما يجعل تجربتك ليست أكثر تميزًا من تجربتهم.

3-تفقد الوقت عندما تكون متصلاً بالإنترنت

إذا كنت تتصل بالإنترنت وتضيع في مشاهدة مقاطع فيديو YouTube أو الدردشة على وسائل التواصل الاجتماعي ومرّت ساعات دون أن تدرك ذلك ، فقد تكون لديك مشكلة تتعلق باستخدامك للإنترنت. يجب ألا تواجه مشكلة في تتبع الوقت والتركيز على السبب الأصلي لاستخدام الإنترنت عند الاتصال بالإنترنت.

4- يمكنك استخدام الآلات الحاسبة لإجراء العمليات الحسابية البسيطة

الآلات الحاسبة هي أدوات مفيدة للغاية. إنها تسمح لك بحل مسائل الرياضيات المعقدة دون الحاجة إلى استخدام قلم وورقة. كما أنها تمنعك من ارتكاب الأخطاء ، والتي قد تكون لها عواقب تبعًا للموقف (على سبيل المثال ، إذا كنت مشغولاً في تقديم الضرائب). ومع ذلك ، إذا كنت قد اعتدت على استخدام الآلة الحاسبة لدرجة أنك تستخدمها حتى في أبسط المسائل الحسابية التي يجب ألا تواجه مشكلة في حلها في رأسك ، فقد تكون معتمداً قليلاً على استخدامها.

5- تشعر بالقلق بدون اتصال

على الرغم من أن البشر مخلوقات اجتماعية ، يجب أن يتعلموا كيف يكونوا وحدهم مع أفكارهم الخاصة. إذا بدأت فجأة في الشعور بالقلق لأنك لم تتصل بأي شخص وترغب في التفاعل مع شخص ما على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن التكنولوجيا تجعلك تعتمد بشكل كبير على وجود اتصال في جميع الأوقات.

6- أنت مدمن على هاتفك المحمول

كم مرة تقوم بفحص هاتفك الذكي؟ إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي باستمرار للتحقق من الوسائط الاجتماعية ، واستخدام تطبيقاتك ، ولعب الألعاب ، وتصفح الويب ، وغير ذلك ، فأنت مدمن. هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كنت تحصل على اندفاع الدوبامين كلما سمعت أن هاتفك يصدر صوتًا. إنه نفس الاندفاع الذي يحصل عليه مدمنو القمار عندما يقومون بتدوير عجلة الروليت أو رمي زوج من الزهر على طاولة. إن توقع التحقق من هاتفك هو الذي يسبب هذا الاندفاع ، وهي علامة أكيدة على أنك مدمن على هاتفك الذكي.

7- لا تتذكر أي أرقام هاتف

قبل استخدام الهواتف المحمولة ، كان على الناس تدوين أرقام الهواتف أو ببساطة تذكرها. بعض أرقام الهواتف التي يجب عليك تذكرها في حال كنت خارج منزلك واحتجت إلى الاتصال بشخص ما في حالة الطوارئ. إذا كان رقم الهاتف الوحيد الذي يمكنك تذكره خارج منزلك هو رقمك الشخصي ، فقد تكون معتمداً قليلاً على هاتفك الذكي.

8- تجد صعوبة في النوم

تتطلب عملية النوم تكوين الميلاتونين الطبيعي في جسمك. إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول قبل الذهاب للنوم مباشرة ، فإن الضوء المنبعث من هذه الشاشات سيؤخر إفراز الميلاتونين ، مما يجعل النوم أكثر صعوبة.

9- أنت لا تخرج بما فيه الكفاية

لقد تطورت التكنولوجيا كثيرًا بحيث يمكنك البقاء في المنزل لبقية حياتك دون الخروج من المنزل. إذا وصل الأمر إلى النقطة التي يحدث فيها معظم تفاعلك الاجتماعي عبر الإنترنت وكل ما تشتريه (من الملابس إلى البقالة) يتم من خلال نوع من التطبيقات ، فإن الاحتمالات هي أنك لا تخرج بما يكفي.

10- أنت تسمح للآلات أن تملي عليك

يمكن لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الآن إملاء النص عليك. إذا اخترت تنفيذ هذا الخيار حتى لا تضطر حتى إلى قراءة النص ، فأنت تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الخاصة بك.

11- لقد فقدت إبداعك

كطفل ، يتم تعزيز إبداعك من خلال اللعب بالألعاب ، والرسم على الورق ، وممارسة الفنون والحرف اليدوية ، والمزيد. يسير تطور خيالك جنبًا إلى جنب مع تطوير إبداعك. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم التكنولوجيا لجميع مساعيك الإبداعية ، مثل استخدام الفوتوشوب والتطبيقات المماثلة للرسم أو التلوين ، فهذا يحد من استخدام خيالك. الأطفال الذين يكبرون وهم يلعبون ألعاب الفيديو بدلاً من اللعب بشخصيات الحركة والدمى لن يطوروا خيالهم بنفس القدر منذ ألعاب الفيديو ، في حين أنها تفاعلية ، تقدم القصة والشخصيات الحالية للاعبين.

12- أنت تعتقد أن ألعاب العقل تجعلك أكثر ذكاءً

من المؤكد أن ألعاب الدماغ لها بعض الفوائد لهم ، مثل تحسين التنسيق بين اليد والعين وربما تحسين مهارات الذاكرة (مفيدة لكبار السن). ومع ذلك ، إذا كنت تعتقد أن ممارسة ألعاب العقل هي الطريقة التي تصبح أكثر ذكاءً ، فأنت مخطئ بشكل محزن. قراءة الكتب تجعلك أكثر ذكاءً. تجربة الحياة الواقعية تجعلك أكثر ذكاءً. ألعاب العقل لا تجعلك أكثر ذكاء. 

13- تفتقر إلى الاتصال البشري مما يجعل مهاراتك الاجتماعية ضعيفة

يختلف نشر التعليقات على YouTube و Twitter كثيرًا عن التحدث إلى شخص ما في الحياة الواقعية. لديك الوقت لصياغة أفكارك قبل كتابتها ولا يتعين عليك التعامل مع عواقب طرح تعليقات غير محترمة. إذا وجدت أنك تواجه مشكلة في الحفاظ على محادثة أو الحفاظ على اهتمام شخص ما أو أن تكون حساسًا عند التفاعل مع شخص ما في الحياة الواقعية ، فإن افتقارك إلى الاتصال البشري المنتظم قد أضر بمهاراتك الاجتماعية.

14- أنت مهووس بأحدث الأدوات

إذا كنت تقرأ باستمرار على أحدث الأدوات ولا يسعك سوى شراء أدوات جديدة كلما توفرت ترقيات ، فقد يكون لديك إدمان على التكنولوجيا. لا تحتاج إلى ترقية هاتفك الذكي كل ستة أشهر. إذا كنت تقوم بترقية الأدوات فقط بسبب ميزة جديدة بالكاد تؤثر على أدائها ، فأنت مهووس بأدواتك أكثر من اللازم.

15- لا تقلق بشأن خصوصيتك

إذا كنت تنشر محتوى على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بشكل منتظم لدرجة أنك قد تبالغ في المشاركة (مثل نشر تلك الصورة الخاصة بك في الحمام بعد شرب الكثير على Instagram) ، فلن يكون لديك أي قلق بشأن خصوصيتك بعد الآن. يجب ان. عندما لا تفكر كثيرًا في خصوصيتك عند التفاعل عبر الإنترنت ، فقد يعود ذلك لعضّك في المستقبل (معظم أصحاب العمل سيبحثون في ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية للمرشحين للوظائف).

- دور الاعتماد التكنولوجي على التقدم

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

عليك أن تعترف بأن بعض الاختراعات ساعدت في زيادة تطور التكنولوجيا على مدار التاريخ. على سبيل المثال ، بدون اختراع الكهرباء ، لن تكون هناك إضاءة كهربائية ، ولا تدفئة وتبريد داخلي ، ولا كمبيوتر ، ولا هاتف. ومع ذلك ، في حين أن التطورات الجديدة في التكنولوجيا لا يمكن أن تتم بدون التكنولوجيا الحالية ، فمن المحتمل أن تكون التطورات الجديدة محدودة بسبب الاعتماد التكنولوجي.

مع إحالة المزيد والمزيد من المهام إلى التكنولوجيا ، ستصبح مهاراتنا وإبداعنا أكثر محدودية. نحن نعتمد بالفعل على أنظمة الكمبيوتر لأداء مهام معقدة معينة ولتذكر المعلومات لنا. كلما زاد اعتمادنا على التكنولوجيا في القيام بالأشياء من أجلنا ، قلت قدرتنا على تحقيق التقدم التكنولوجي.

كلما زاد اعتمادنا على تقنيات معينة ، زاد اهتمامنا بتحسين تلك التقنيات. خذ الهاتف الذكي على سبيل المثال. تم التركيز كثيرًا على جعل الهواتف الذكية أكثر ملاءمة وقادرة على فعل المزيد من الأشياء. كان من الممكن أن تركز الموارد التي تم استخدامها في تحسين هذه التقنية الواحدة على تطوير تقنيات أخرى قد تكون أفادت الجنس البشري بطريقة أكبر بكثير. يمكن أن يعيق اعتمادنا التكنولوجي قدرتنا على تحقيق تقدم تكنولوجي كبير.

- خطر الاعتماد التكنولوجي

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟

يمكن أن يحد الاعتماد التكنولوجي في الواقع من التقدم التكنولوجي الإضافي لمجتمعنا ككل ، ولكن هناك أيضًا الكثير من المخاطر الشخصية للاعتماد التكنولوجي. إلى جانب قضايا مثل الإدمان على التكنولوجيا والشعور العام بنفاد الصبر الناجم عن راحة التكنولوجيا ، تم ربط الإفراط في استخدام التكنولوجيا أيضًا بالقلق والاكتئاب بالإضافة إلى مشاكل عقلية أخرى. أظهرت الدراسات أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية يمكن أن يضعف ذاكرتك لأن عقولنا تدرك أن المعلومات التي نتذكرها عادةً يمكن تخزينها والوصول إليها بسهولة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

- إيجاد التوازن بين التكنولوجيا والمجتمع

هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟


على الرغم من أنه يمكنك القول بسهولة أن المجتمع يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا ، لا يمكنك استبعاد الدور المهم الذي لعبته التكنولوجيا في المجتمع ككل. جعلت التكنولوجيا الحياة أسهل وأكثر أمانًا وأطول وأكثر متعة من نواح عديدة. الحيلة هي إيجاد توازن لكيفية استخدامنا للتكنولوجيا. يجب استخدام التكنولوجيا كوسيلة لاستكمال حياتنا وليس كطريقة لإدارة حياتنا.

مـــــواضــــــيع قــــــد تهمـــــــك:

Snapchat يجذب المزيد من المستخدمين اليومية رغم تراجع في الإيرادات


هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟ هل المجتمع شديد الاعتماد على التكنولوجيا أكثر من اللازم ؟ Reviewed by abdellah on فبراير 07, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

صور المظاهر بواسطة enot-poloskun. يتم التشغيل بواسطة Blogger.